..::عرب سيد 4::..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رجل الأعمال والمشروع الصغير

اذهب الى الأسفل

رجل الأعمال والمشروع الصغير  Empty رجل الأعمال والمشروع الصغير

مُساهمة من طرف ابو على الإثنين 12 سبتمبر 2011, 20:47

دكتور مهندس/ إبراهيم الغنام . مستشار تطوير المشروعات




المحتويات




  1. من هو رجل الأعمال.
  2. تعريف المشروع الصغير.
  3. بناء استراتيجية الاستثمار للمشروع الصغير.





تعريف رجل الأعمال (المستثمر – صاحب المشروع الصغير)




  1. هو الشخص الذي يتخذ قرار المخاطرة برأس المال في سبيل تحقيق فكرة يعتنقها.
  2. وهو الشخص الذي يدير عوامل الانتاج و يصمم هيكل المشروع .
  3. و هو الشخص الذي يخطط و يدير راس المال و العمالة المطلوبة و غيرها من الموارد.
  4. وهو الشخص صاحب الرؤية المستقبلية لتطور مشروعه.
  5. وهو الشخص القادر علي تقييم الفرص و البدائل.
  6. و هو الشخص المبادر الايجابي الذي تنهار العقبات من طريقه ولا ينهار هو أمام العقبات.


خصائص رجل الأعمال صاحب المشروع الصغير



  1. القدرة علي تحمل المخاطرة ومعرفة كيفية حسابها.
  2. القدرة علي اتخاذ القرار.
  3. التخطيط للأعمال و دراستها قبل الدخول فيها.
  4. استخدام الوقت بكفاءة.
  5. القدرة علي قيادة الناس و توجيههم.
  6. القدرة علي الابتكار و الابداع.
  7. يعتمد علي نفسه و يعتمد عليه الآخرون.
  8. يثق في نفسه و في قدراته.
  9. قدراته الصحية و البدنية تلاءم طبيعة العمل.
  10. الإصرار و المثابرة نحو بلوغ الهدف.
  11. الرؤية المستقبلية.
  12. النجاح لديه أهم من الثراء، فالنجاح يجلب الثراء.


الاستثمار و المغامرة


يجب أن نفرق بين عدد من المصطلحات كالمقامرة و المغامرة و المخاطرة
والاستثمار الخالي من المخاطرة، وتكون التفرقة بينهم من وجهة النظر
الاستثمارية علي أساس خضوع كل منهم للدراسة و التحليل، و تأثره بالعوامل
غير العلمية كالحظ، و مدي ضمان سامة راس المال المستثمر.



المشروع الصغير

خصائص المشروع الصغير



  1. صغر حجم رأس المال اللازم لإنشائه .
  2. عدد العاملين صغير(1 – 5 غالبا).
  3. التداخل بين الملكية و الادارة ( المالك هو المدير).
  4. يعتمد علي التكنولوجيا البسيطة و المتوسطة.
  5. لا يحتاج لتمويل كبير وفي الأغلب التمويل ذاتي.
  6. يساعد في خلق فرص عمل براس مال محدود.



عيوب المشروعات الصغيرة



  1. الدخول فيها يكون دون دراسة أو خبرة كافية.
  2. الدخول فيها يكون برأس مال أقل من اللازم لمواجهة الظروف أو الموسمية.
  3. عدم الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.
  4. عدم دراسة المنافسين.
  5. سوء التسعير.
  6. الاقتراض بدون دراسة كافية لكيفية و مواعيد السداد.
  7. المضاربة و المغامرة في الشراء.
  8. التوسع غير المدروس.
  9. عدم وجود سجلات منظمة.
  10. قلة الدراسة و التحليل و التنبوء.
  11. عشوائية اتخاذ القرارات.
  12. عدم العناية باختيار العاملين الأكفاء.
  13. اللجوء الي الأقارب و المعارف بغض النظر عن خبراتهم
  14. عدم العناية بتحديد المسئوليات داخل العمل.
  15. عدم الفصل بين موارد المشروع و الموارد الشخصية.
  16. عدم وجود خطط وأهداف واضحة.
  17. عدم وجود إجراءات واضحة و مبسطة توضح
  18. الإهمال في مراقبة نتائج الأداء.


أمثلة لمشروعات بدأت كمشروعات صغيرة



  1. المقاولون العرب.
  2. تليفون أريكسون.
  3. مطاعم دجاج كنتاكي.
  4. مطاعم ماكدونالدز.
  5. مصانع سيارات مرسيدس.
  6. مصانع سيراميكا كليوباترا.
  7. مجموعة مصانع بهجت.


مكونات المشروع الصغير



  1. الموقع .
  2. رأس المال (ثابت – عامل – مصروفات تأسيس).
  3. الموارد البشرية : صاحب المشروع و مديره – إداريين - عمالة عادية و ماهرة.
  4. الآلات و المعدات.
  5. الخامات و المستلزمات.
  6. الإدارة.


الاستراتيجية و المشروع الصغير:


الاستراتيجية هي خطة عامة تحدد القرارات والإجراءات الواجب اتباعها
للوصول إلى الهدف المحدد. و قد نشأ هذا التعبير أولا في الخطط العسكرية ثم
تطور استخدامه إلى أن اصبح تعبيرا شائعا في عمليات التخطيط على مستوى
الأفراد و المنظمات.




و قد يتبادر إلى الذهن تساؤل حول الاستراتيجية و المشروع الصغير:


هل يجب أن يكون للمشروع الصغير أيضا استراتيجية؟


و الواقع أن المشروع الصغير أحوج ما يكون إلى وجود استراتيجية واضحة
تحكم قراراته، حيث انه بموارده المحدودة لا يتحمل اتخاذ الكثير من القرارات
الخاطئة و التي لا تكون في اتجاه تحقيق الأهداف المطلوبة.




و كل مؤسسة و كل فرد له استراتيجيته الخاصة، حتى و أن كانت غير رسمية أو
غير مكتوبة، و كلما كانت هذه الاستراتيجية مدروسة جيدا كلما ساعدت على
الوصول إلى الأهداف المطلوبة . أن وجود استراتيجية واضحة للفرد أو للمؤسسة
يساعده على أن يتخذ القرارات و المبادرات بدلا من أن ينتظر الأحداث من حوله
ليتخذ ردا للفعل. كذلك فان المؤسسة التي يكون لها استراتيجية واضحة فإنها
تكون دائما ذات رؤية مستقبلية و توقع جيد للأحداث بما يمكنها من الاستفادة
منها لصالح تحقيق أهدافها.




تعريف الإدارة الاستراتيجية


هي فن وعلم تحديد و تنفيذ و متابعة و تقييم القرارات التي تمكن المنظمة من تحقيق أهدافها.




و من هذا التعريف نجد أن الإدارة الاستراتيجية تمثل مدخلا منطقيا منظما و
موضوعيا لتحديد الاتجاهات المستقبلية للمنظمة. كذلك يتضمن التعريف أنها
تركز على تكامل عناصر المشروع معا من إدارة و تسويق و تمويل و عمليات
إنتاجية نحو تحقيق الأهداف المحددة.




مزايا الإدارة الاستراتيجية:


تعود الإدارة الاستراتيجية على المؤسسة بالعديد من المنافع منها المالية و غير المالية.




المنافع المالية:
تشير الدراسات إلى أن المؤسسات التي تتبع التخطيط الإستراتيجي تكون اكثر
ربحية و إنتاجية من غيرها لأنها تعمل على حسن استخدام الوقت و الموارد، كما
أن الوقت و الموارد المهدرة في تصحيح القرارات الخاطئة و العشوائية يكون
اقل ما يمكن أو ينعدم، كما أن هذه المؤسسات تكون اكثر قدرة على تقييم و
ترتيب الفرص و الأولويات و بالتالي حسن استغلالها.




المنافع غير المالية:
تتيح الإدارة الاستراتيجية للمؤسسة العديد من المنافع غير المالية و التي
تنتج عن وضوح رؤية جميع أفراد المنظمة أو المشروع للأهداف و طرق الوصول
إليها:




  1. فالإدارة الاستراتيجية تساعد على تكامل جهود الأفراد في خط واحد في اتجاه الهدف.
  2. كما أنها تعمل على تقليل مقاومة الأفراد للقرارات الإدارية. و تساعد على رؤية مشاكل المنظمة رؤية موضوعية.
  3. و تشجع على التفكير الإيجابي الموضوعي.
  4. كما تقدم مدخلا لمواجهة الفرص و التحديات التي تواجه المنظمة .
  5. و في النهاية تؤدى إلى درجة من الانضباط و النظام يساعدان على حسن إدارة المشروع.


كيف تحدد الاستراتيجية الخاصة بمشروعك؟


في خطوات بسيطة يمكن صياغة استراتيجية المشروع كالتالي:-




  1. حدد المهمة الأساسية التي يقوم بها مشروعك .
  2. حدد الفرص و التهديدات التي تواجه المشروع.
  3. حدد نقاط الضعف و القوة داخل عناصر مشروعك.
  4. بعد دراسة العناصر السابقة – حدد أهدافك طويلة الأجل.
  5. حدد البدائل المتاحة أمامك لتحقيق هذه الأهداف.
  6. قارن بين هذه البدائل لاختيار افضل استراتيجية ممكنة لتحقيق الهدف.


القرارات الاستراتيجية:-


تساعد وجود استراتيجية واضحة في اتخاذ القرارات الصحيحة التي
تحكم أداء الأفراد و أداء المؤسسة ككل، و من هذه القرارات القرارات
الخاصة:





  1. بالأنشطة و الأعمال التي يجب على المؤسسة الدخول فيها و الأنشطة و الأعمال التي لا يفضل الدخول فيها.
  2. القرارات الخاصة بتخصيص و توزيع الموارد.
  3. القرارات الخاصة بالتوسع أو تنويع تشكيلة المنتجات.
  4. القرارات الخاصة بتوسيع نطاق السوق أو التصدير.
  5. القرارات الخاصة بمستوى الجودة .



بهذا فان تحديد الاستراتيجية يساعد على اتخاذ قرارات تؤدى إلى التزام
المؤسسة بمنتجات مجدده، و أسواق محدده و مواد و تكنولوجيا وجوده محددة، و
عند اتباعها تكون هي اقصر الطرق للوصول لأهداف المنظمة. كما أن
الاستراتيجية هي رؤية مشتركة داخل المؤسسة تعمل على تجميع الجهود بما يحقق
التجانس في القرارات، و تضمن سير المؤسسة في طريق تحقيق أهدافها.



تحديد استراتيجية المشروع الصغير:


يجب على صاحب المشروع الصغير أن تكون له استراتيجيته الواضحة التي يمكن
الوصول إليها في خطوات بسيطة، فعليه أولا أن يحدد المهمة الأساسية التي قام
المشروع من اجلها، و عليه أن يحدد قدراته الذاتية و المميزات التي تساعده
على الاستمرار ( الميزة التنافسية) ، كما أن عليه أن يحدد رغبات و توقعات
المستهلك من السلعة التي ينتجها، و عليه في النهاية أن يحدد لنفسه موقع و
مجال المنافسة التي تمكنه قدراته من التميز فيها.



1- تحديد المهمة الأساسية


المهمة الأساسية للمشروع الصغير هي السبب في إقامته: ما هو العمل الذي
سيؤديه؟ و هذا العمل لا يجب أن يكون شديد التحديد في نطاق ضيق، بل يجب على
صاحب المشروع الصغير أن يحدد مهمة مشروعه و كذلك يجب أن يكون له رؤية لما
سيكون عليه المشروع مستقبلا.



2- تحديد القدرات الذاتية و الميزة التنافسية


القدرات الذاتية يقصد بها ما يستطيع مشروعك تقديمه افضل من غيره من
المشروعات المماثلة، قد يكون ذلك عن طريق تقديم خدمة متميزة، أو خدمة معينة
لصاحب المشروع، أو فكرة مبتكرة، أو ميزة تتيح له الحصول على عناصر الإنتاج
بسعر منخفض، أو جودة أفضل، أو سرعة اكبر في أداء الخدمة أو غيرها من
المميزات، و يلاحظ أن هذه المميزات يتم دراستها مقارنة بما يستطيع
المنافسون تقديمه.




أن تحديد الميزة التنافسية و تدعيمها واستثمارها يكون هو الأساس في نجاح
المشروع الصغير، ألا انه يلاحظ أن هذه الميزات التنافسية ليست ثابتة
دائما بل أنها تحتاج إلى مراجعة دائمة حتى لا تفقد قيمتها بسبب عدم أهميتها
للعميل أو بسبب قدرة المنافسين على تقديم ميزة افضل مما نقدمه، و هذا
يساعدنا على التطوير و تحسين الميزة التنافسية بصورة مستمرة، لان ما نراه
اليوم ميزة تنافسية قد يصبح غدا أقل من المعدل الملائم للمنافسة في السوق.





3- تحديد توقعات المستهلك


يواجه المشروع مشكلة كبيرة إذا كان قدراته الذاتية و ميزاته التنافسية
لا تشكل أهمية كبرى لدى مستهلك السلعة أو الخدمة، و لهذا فانه من الأهمية
دراسة رغبات و توقعات المستهلك لمعرفة العوامل التي تحدد قرارات الشراء
سواء العوامل التي تلفت نظر المستهلك لتقييم السلعة أو العوامل التي ترجع
قرار الشراء النهائي عند المفاضلة بين اكثر من بديل. كذلك يجب ملاحظة أن
هذه العوامل أيضا تتغير مع الزمن و أن توقعات المستهلك و رغباته تتطور، فما
كان يعد في السابق درجة عالية من الجودة اصبح حاليا حد أدنى لا يمكن
النزول عنه.



4- التحديد النهائي لموقع و مجال المنافسة:


يجب على المشروع الصغير أن يحدد بدقة المجال الدقيق الذي سيركز على
المنافسة فيه، فلا يوجد مشروع يمكن أن يتميز في كل شيء، و لهذا فان عليه أن
يحدد واحدا أو اثنين من العوامل التي يرى أنها تهم المستهلك و أن في
مقدوره المنافسة عليها.




و يقوم بدراستها جيدا لكي يبنى عليها نجاح مشروعه و تحديد هذه العوامل
يجب أن يكون بناءا على دراسة جيدة لنقاط القوة و الضعف في المشروع و
المؤسسة، و احتياجات المستهلك، و ما يقدمه المنافسون.



أنواع الميزات التنافسية:


هناك أربع مجالات رئيسة يمكن للمشروع الصغير أن ينافس عليها و هي التكلفة، الجودة، التشكيلية، و السرعة.



المنافسة على التكلفة " السعر":


على الرغم من أن المنافسة على السعر هي اسهل أنواع المنافسة، إلا انه
على المشروع الصغير ألا يبنى عليها ميزته التنافسية، لأنها أيضا الأسهل
للمنافسين الآخرين، فمن السهل عليهم تخفيض السعر إلى الحد الذي لا يقدر
عليه المشروع الصغير بما يتسبب في سهولة إخراجه من السوق.




و عموما يسعى المشروع الذي يستهدف المنافسة السعرية إلى تقليل الفاقد،
وزيادة الإنتاجية، كما قد يسعى إلى ميكنة العمل إذا كانت الأيدي العاملة
عالية التكلفة، إلا أن الأسلوب الأفضل دائما يكون عن طريق زيادة إنتاجية
العاملين بتدريبهم لرفع معدلات الإنتاج و تقليل الفواقد.



المنافسة على الجودة:


يجب على المشروع الصغير أن يبادر إلى تحسين جودة منتجه و ليس فقط مواجهة
مستويات الجودة التي يفرضها الآخرون عليه، إن عليه أن يطور مستويات الجودة
بشكل مستمر و أن يسعى لكي يسبق الآخرين في ذلك.




و لا يجب النظر للجودة على أنها تقليل عيوب المنتج، بل يجب النظر إليها
على أنها وسيلة لإسعاد المستهلك و إرضائه، بما يجعله اكثر ارتباطا بالسلعة،
و يجب التنبه إلى أن الجودة يجب أن تحدد من جانب المستهلك و لا يفرضها
المنتج، كما يجب النظر إليها على إنها أداة لإنجاح المشروع.



المنافسة على تشكيلة المنتجات:


يجب على المشروع أن يكون قادرا على التنويع في تشكيلة المنتجات لكي
يتمكن من التكيف مع احتياجات العملاء كما يجب أن يكون قادرا على التشكل
السريع مع تطور الاحتياجات و الأذواق و إلا اصبح المنتج الذي يقدمه راكدا و
غير مطلوب من العملاء.




إلا أن ظروف الإنتاج و التكلفة قد تقف عائقا أمام الرغبة في التنويع،
لأن هذا التنويع قد يتطلب تغييرات أساسية في خطوط الإنتاج، أو العمال و
الفنيين، و لذلك فعلى المشروع الصغير أن يوازن بين التنويع و الثبات في
المنتج.





المنافسة على سرعة تقديم الخدمة


أصبحت سرعة الأداء أحد الميزات التنافسية الهامة و خاصة في المشروعات
الخدمية، و تتطلب المنافسة على سرعة الخدمة أن يكون المشروع ذو قدرة عالية
على التكيف و التطوير، و أن يكون على صلة وثيقة و مستمرة بالعملاء، و أن
يضع نصب أعينه أداء المنافسين في هذا المجال. و من الأمثلة الشائعة التي
يمكن فيها المنافسة على سرعة الأداء المطاعم و خاصة ذات خدمة التوصيل ، و
كذلك الخدمات البريدية و الشحن و التفريغ.




و يمكن تلخيص ما سبق في أن المشروع الصغير أحوج من غيره في أن تكون له
استراتيجيته التي تحكم أداءه، و أن عليه أن يحدد نقاط القوة و الضعف
بمشروعه و كذلك احتياجات عملائه للوصول إلى الجوانب التي يمكن التميز فيها.




كذلك فان تحديد الاستراتيجيات الخاصة بالمشروع تمكنه من اتخاذ القرارات
الخاصة بالمنتجات و الأسواق التي يجب عليه الدخول إليها، كما تمكنه من
اتخاذ القرارات الخاصة بالخدمات المقدمة. و يعتبر من أهم الميزات التي
تقدمها الاستراتيجية الواضحة للمشروع أن يكون للمشروع ميزة تنافسية واضحة و
مطلوبة من العملاء و تلائم احتياجاتهم. و عن طريق معرفة هذه الميزة
التنافسية و تدعيمها، يكون المشروع الصغير اكثر قدرة على الاستمرار في
السوق و المنافسة و التطور.



المراجع:




  1. Barsky, J. D. (1995). World-class customer satisfaction. Irwin Professional Publishing.
  2. Cannie, J. K., & Caplin D. (1991). Keeping customers for life. Amacom: American Management Association.
  3. Cherrington, D. J. (1995). The management of human resources. Englewood Cliffs, New Jersey: Prentice Hall.
  4. Daft, R. L. (1994). Management. The Dryden Press.
  5. David, F. R. (1997). Strategic management. New Jersey: Prentice Hall, Upper Saddle River.
  6. Harrison, E. F. (1995). The managerial decision-making process. Houghton Mifflin Company.
  7. Jain, S. C. (1997). Marketing planning & strategy. South-Western College Publishing.
  8. Knouse, S. B. (1995). Customer satisfaction in Australian total quality management. Perceptual and Motor Skills, 80, 330.
  9. Kotler, P. (1991). Marketing management: Analysis, planning, implementation, and control. Northwestern University.
  10. Kreitner, R. (1992). Management. Houghton Mifflin Company.
  11. Quinn, J. B., Mintzberg, H., &James, R. M. (1988). The strategy process: Concepts, context, and cases. Prentice Hall.
  12. Robbins, S. P. (1996). Organizational behavior: Concepts, controversies, applications. Prentice-Hall international, Inc.
  13. Russell, S. R., & Taylor, B. W. (1998). Operations management:
    Focusing on Quality and competitiveness. Prentice-Hall International,
    Inc.











المصدر كنانة اونلاين
ابو على
ابو على
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 10509
نقاط : 39702
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمر : 44
الموقع : https://arabseed4.yoo7.com

https://arabseed4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى