الوصية الأولى : دعاء المدعويين للزوج والزوجة
..::عرب سيد 4::.. :: المنتديات الاسلامية :: قسم الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: الرسول زوجا :: ثلاثون وصية نبوية للعروسين ليلة الزفاف
صفحة 1 من اصل 1
الوصية الأولى : دعاء المدعويين للزوج والزوجة
الوصية
بدعاء المدعويين للزوج والزوجة
يستحب
أن يقوم المدعوون بالدعاء للزوجين كما ورد في السنة
النبوية، وذلك ليلة
الزفاف، وما بعدها.
يروي أبو هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى
الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان، إذا تزوج، قال: (( بارك الله لك،
وبارك عليك، وجمع بينكما
في خير )) 1
((رفَّأ
)) بفتح الراء، وتشديد الفاء معناه : دعا له، والرفاء : الإلتئام
والإتفاق، والبركة والنماء .
وقد كان أهل الجاهلية يقولون لمن تزوج :
بالرفاء والبنين، فجاء الإسلام بالدعاء للزوج بالبركة ، وقدمها الإسلام على
هذا الدعاء
الجاهلي لما فيه من التنفير عن البنات، والتقدير لبغضهن في
قلوب الرجال لكونه من دأب الجاهلية.
وقد بدأ النبي عليه الصلاة والسلام
بقوله : (( بارك الله لك )) أي بارك الله لك في هذا الأمر، ثم ترقى منه،
ودعا لهما،
(( وبارك عليك )) لأن المراد في الذراري والنسل، لأنه
المطلوب بالتزوج، وحسن المعاشرة، والموافقة، والاستمتاع بينهما على المطلوب
الأول
هو النسل، وهذا تابع.
-------------
-------------
1- حديث صحيح . أخرجه
أحمد (2/38 ) ، وأبو داود (2130 ) ، والترمذي (1097) ، وابن ماجة (708) ،
والدارمي (2/ 134 ) ، وابن حبان (1284 ) ، والحاكم (2/ 183 ) و صححه وأقره
الذهبي .
منقول من موقع نصرة محمد رسول الله؟
بدعاء المدعويين للزوج والزوجة
يستحب
أن يقوم المدعوون بالدعاء للزوجين كما ورد في السنة
النبوية، وذلك ليلة
الزفاف، وما بعدها.
يروي أبو هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى
الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان، إذا تزوج، قال: (( بارك الله لك،
وبارك عليك، وجمع بينكما
في خير )) 1
((رفَّأ
)) بفتح الراء، وتشديد الفاء معناه : دعا له، والرفاء : الإلتئام
والإتفاق، والبركة والنماء .
وقد كان أهل الجاهلية يقولون لمن تزوج :
بالرفاء والبنين، فجاء الإسلام بالدعاء للزوج بالبركة ، وقدمها الإسلام على
هذا الدعاء
الجاهلي لما فيه من التنفير عن البنات، والتقدير لبغضهن في
قلوب الرجال لكونه من دأب الجاهلية.
وقد بدأ النبي عليه الصلاة والسلام
بقوله : (( بارك الله لك )) أي بارك الله لك في هذا الأمر، ثم ترقى منه،
ودعا لهما،
(( وبارك عليك )) لأن المراد في الذراري والنسل، لأنه
المطلوب بالتزوج، وحسن المعاشرة، والموافقة، والاستمتاع بينهما على المطلوب
الأول
هو النسل، وهذا تابع.
-------------
-------------
1- حديث صحيح . أخرجه
أحمد (2/38 ) ، وأبو داود (2130 ) ، والترمذي (1097) ، وابن ماجة (708) ،
والدارمي (2/ 134 ) ، وابن حبان (1284 ) ، والحاكم (2/ 183 ) و صححه وأقره
الذهبي .
منقول من موقع نصرة محمد رسول الله؟
مواضيع مماثلة
» الوصية الواحدة و الثلاثون : الوصية بعدم حضور الولائم المشتملة على المنكرات
» الوصية الخامسة عشر :الوصية بعدم هجران المرأة لفراش زوجها
» الوصية الحادية عشرة : الوصية بتحسين النية قبل معاشرة الزوجة
» الوصية السادسة و العشرون : الوصية بجواز اغتسال الزوجين معاً
» الوصية التاسعة عشر : الوصية بجماع النساء بشتى الطرق المشروعة
» الوصية الخامسة عشر :الوصية بعدم هجران المرأة لفراش زوجها
» الوصية الحادية عشرة : الوصية بتحسين النية قبل معاشرة الزوجة
» الوصية السادسة و العشرون : الوصية بجواز اغتسال الزوجين معاً
» الوصية التاسعة عشر : الوصية بجماع النساء بشتى الطرق المشروعة
..::عرب سيد 4::.. :: المنتديات الاسلامية :: قسم الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: الرسول زوجا :: ثلاثون وصية نبوية للعروسين ليلة الزفاف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى