المنهج العلمي في رواية السيرة النبوية
..::عرب سيد 4::.. :: المنتديات الاسلامية :: قسم الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: السيرة النبوية :: لماذا ندرس السيرة؟
صفحة 1 من اصل 1
المنهج العلمي في رواية السيرة النبوية
من
المعلوم أن كتابة السيرة النبوية من عموم ما يسمي تاريخا, وإن كانت السيرة
النبوية كما أوضحنا منطلقا للتاريخ وحافزا علي رصد الوقائع والأحداث التي
دخلت قبلها, والتي جاءت متسلسلة علي أعقابها ولكن.. علي أي منهج اعتمد
كُـتَّاب السيرة في تاريخها وتدوينها؟ لقد كان منهجهم المعتمد في ذلك اتباع
ما يسمي اليوم بالمذهب الموضعي في كتابة التاريخ طبق قواعد علمية سنشير
إليها. ومعني هذا أن كُـتَّاب السيرة النبوية وعلماءها لم تكن وظيفتهم بصدد
أحداث السيرة إلا تثبيت ما هو ثابت منها بمقياس علمي في قواعد مصطلح
الحديث المتعلقة بكل من السند والمتن وفي قواعد الجرح والتعديل المتعلقة
بالرواة وتراجمهم وأحوالهم.فإذا انتهت بهم هذه القواعد العلمية إلي أخبار
ووقائع وقفوا عندها ودونوها دون أن يقحموا تصوراتهم الفكرية أو انطباعاتهم
النفسية أو مألوفاتهم البيئية إلي شيء من تلك الوقائع بأي تلاعب أو تحوير
قد
كانوا يرون أن الحادثة التاريخية -التي يتم الوصول إلي معرفتها ضمن نفق من
هذه القواعد العلمية التي تتسم بمنتهي الدقة- حقيقة مقدسة يجب أن تُـجلي
أمام الأبصار والبصائر كما هي, كما كانوا يرون أن خيانة لا تغتفر أن ينصب
من التحليلات الشخصية والرغبات النفسية -التي هي في الغالب من انعكاسات
البيئة ومن ثمار العصبية- حاكم متسلط يستبعد منها ما يشاء ويحور فيها كما
يريد ضمن هذه الوقاية من القواعد العلمية وعلي ذلك الأساس من النظرة
الموضوعية للتاريخ وصلت إلينا سيرة المصطفي صلي الله عليه وسلم بدءا من
ولادته ونسبه إلي طفولته فصبوته اليافعة إلي الإرهاصات الخارقة التي صاحبت
مراحل طفولته وشبابه إلي بعثته وظاهرة الوحي التي تجلت في حياته إلي أخلاقه
وصدقه وأمانته إلي الخوارق والمعجزات التي أجراها الله تعالي علي يده إلي
مراحل الدعوة التي سار فيها لتلبية أمر ربه من سلم فدفاع فجهاد مطلق حيثما
طاف بالدعوة إلي الله تعالي
لقد
كان العمل التاريخي إذن بالنسبة إلي هذه السلسة من سيرته صلي الله عليه
وسلم ينحصر في نقلها إلينا محفوظة مكلوءة ضمن تلك الوقاية العلمية التي من
شأنها ضبط الرواية من حيث الإسناد واتصاله, ومن حيث الرجال وتراجمهم, ومن
حيث المتن أو الحادثة وما قد يطوف بها من شذوذ ونحوه
أما
عملية استنباط النتائج والأحكام والمبادئ والمعاني من هذه الأخبار (بعد
القبول التام لها) فعمل علمي آخر لا شأن له بالتاريخ وما ينبغي أن يمزج به
بحال من الأحوال, إنه عمل علمي متميز ومستقل بذاته ينهض بدوره علي منهج و
قواعد أخري من شأنها أن تضبط عملية استنباط النتائج والمبادىء من تلك
الأحداث ضمن قالب علمي يقصيها عن سلطان الوهم وشهوة الإرادة النفسية التي
يعبر عنها أمثال وليم جيمس بإرادة الاعتقاد من هذه القواعد القياس
الاستقرائي وقانون الالتزام بأنواعه المختلفة والدلالات بأنواعها.
ولقد
استنبطت من أحداث السيرة النبوية -طبقا لهذه القواعد- أحكام كثيرة, منها
ما يتعلق بالاعتقاد واليقين, ومنها ما يتعلق بالتشريع والسلوك. والمهم في
هذا الصدد أن نعلم بأنها جاءت منفصلة عن التاريخ وتدوينه بعيدة عن معناه
ومضمونه, وإنما كانت نتيجة معاناة علمية أخري نهضت في حد وجودها علي
البنيان التاريخي الذي قام بدوره علي القواعد التي ذكرناها. منقول من موقع نصرة محمد رسول الله؟
المعلوم أن كتابة السيرة النبوية من عموم ما يسمي تاريخا, وإن كانت السيرة
النبوية كما أوضحنا منطلقا للتاريخ وحافزا علي رصد الوقائع والأحداث التي
دخلت قبلها, والتي جاءت متسلسلة علي أعقابها ولكن.. علي أي منهج اعتمد
كُـتَّاب السيرة في تاريخها وتدوينها؟ لقد كان منهجهم المعتمد في ذلك اتباع
ما يسمي اليوم بالمذهب الموضعي في كتابة التاريخ طبق قواعد علمية سنشير
إليها. ومعني هذا أن كُـتَّاب السيرة النبوية وعلماءها لم تكن وظيفتهم بصدد
أحداث السيرة إلا تثبيت ما هو ثابت منها بمقياس علمي في قواعد مصطلح
الحديث المتعلقة بكل من السند والمتن وفي قواعد الجرح والتعديل المتعلقة
بالرواة وتراجمهم وأحوالهم.فإذا انتهت بهم هذه القواعد العلمية إلي أخبار
ووقائع وقفوا عندها ودونوها دون أن يقحموا تصوراتهم الفكرية أو انطباعاتهم
النفسية أو مألوفاتهم البيئية إلي شيء من تلك الوقائع بأي تلاعب أو تحوير
قد
كانوا يرون أن الحادثة التاريخية -التي يتم الوصول إلي معرفتها ضمن نفق من
هذه القواعد العلمية التي تتسم بمنتهي الدقة- حقيقة مقدسة يجب أن تُـجلي
أمام الأبصار والبصائر كما هي, كما كانوا يرون أن خيانة لا تغتفر أن ينصب
من التحليلات الشخصية والرغبات النفسية -التي هي في الغالب من انعكاسات
البيئة ومن ثمار العصبية- حاكم متسلط يستبعد منها ما يشاء ويحور فيها كما
يريد ضمن هذه الوقاية من القواعد العلمية وعلي ذلك الأساس من النظرة
الموضوعية للتاريخ وصلت إلينا سيرة المصطفي صلي الله عليه وسلم بدءا من
ولادته ونسبه إلي طفولته فصبوته اليافعة إلي الإرهاصات الخارقة التي صاحبت
مراحل طفولته وشبابه إلي بعثته وظاهرة الوحي التي تجلت في حياته إلي أخلاقه
وصدقه وأمانته إلي الخوارق والمعجزات التي أجراها الله تعالي علي يده إلي
مراحل الدعوة التي سار فيها لتلبية أمر ربه من سلم فدفاع فجهاد مطلق حيثما
طاف بالدعوة إلي الله تعالي
لقد
كان العمل التاريخي إذن بالنسبة إلي هذه السلسة من سيرته صلي الله عليه
وسلم ينحصر في نقلها إلينا محفوظة مكلوءة ضمن تلك الوقاية العلمية التي من
شأنها ضبط الرواية من حيث الإسناد واتصاله, ومن حيث الرجال وتراجمهم, ومن
حيث المتن أو الحادثة وما قد يطوف بها من شذوذ ونحوه
أما
عملية استنباط النتائج والأحكام والمبادئ والمعاني من هذه الأخبار (بعد
القبول التام لها) فعمل علمي آخر لا شأن له بالتاريخ وما ينبغي أن يمزج به
بحال من الأحوال, إنه عمل علمي متميز ومستقل بذاته ينهض بدوره علي منهج و
قواعد أخري من شأنها أن تضبط عملية استنباط النتائج والمبادىء من تلك
الأحداث ضمن قالب علمي يقصيها عن سلطان الوهم وشهوة الإرادة النفسية التي
يعبر عنها أمثال وليم جيمس بإرادة الاعتقاد من هذه القواعد القياس
الاستقرائي وقانون الالتزام بأنواعه المختلفة والدلالات بأنواعها.
ولقد
استنبطت من أحداث السيرة النبوية -طبقا لهذه القواعد- أحكام كثيرة, منها
ما يتعلق بالاعتقاد واليقين, ومنها ما يتعلق بالتشريع والسلوك. والمهم في
هذا الصدد أن نعلم بأنها جاءت منفصلة عن التاريخ وتدوينه بعيدة عن معناه
ومضمونه, وإنما كانت نتيجة معاناة علمية أخري نهضت في حد وجودها علي
البنيان التاريخي الذي قام بدوره علي القواعد التي ذكرناها. منقول من موقع نصرة محمد رسول الله؟
مواضيع مماثلة
» فقه السيرة النبوية
» مزايا السيرة النبوية
» مصادر السيرة النبوية
» أسطوانة السيرة النبوية للأطفال
» ميزات السيرة النبوية وخصائصها
» مزايا السيرة النبوية
» مصادر السيرة النبوية
» أسطوانة السيرة النبوية للأطفال
» ميزات السيرة النبوية وخصائصها
..::عرب سيد 4::.. :: المنتديات الاسلامية :: قسم الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: السيرة النبوية :: لماذا ندرس السيرة؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى