النصيحة المناسبة للعمل
..::عرب سيد 4::.. :: صناعات ومهارات :: القيادة الإدارية وأنواعها دلـيـل رجـال الأعمال في البلدان النامية
صفحة 1 من اصل 1
النصيحة المناسبة للعمل
- أنا أدير عملاً صغيراً ولكن ليس لدي هاتف / فاكس أو حاسب آلي (كمبيوتر):
إن عملك قد لا يكون قادراُ على أن يتحمّل حتى إدخال وتوصيل هاتف (خط ثابت أو متنقل): .
حيث من المحتمل أن توجد قوائم انتظار طويلة في منطقتك أو نقص في
الشّبكة،على أية حال، هناك طرق يمكن بها الحصول على خدمات الهاتف/ الفاكس
لعملك بكلفة منخفضة، هنالك بعض الأفكار:
إن النقص في الحصول على الاتصالات الحديثة لربما يضع عملك في
حالة ضرر، على أية حال، هناك العديد من الطّرق الأخرى التي يمكنك بها أن
تتّصل بزبائنك، والمورّدين الذي تتعامل معهم وكذلك اتصالات العمل الأخرى:
2- أنا أدير عملاً وأستعمل الهاتف والفاكس:
إن الهاتف أو الفاكس هو أداة اتصال مهمة لعملك، فهل أنت متأكد من استعماله بشكل فعّال؟ فقبل كل شيء، عليك التأكّد من التّالي:
3- أنا أخطّط للبدء في عمل وأفكر بشراء حاسب آلي:
إذا كنت في الوقت الحالي تبدأ في الإعداد لعمل، وأموالك الخاصة
أو رأسمالك المستدان/المستلف محدوداً، فلا يبدوا أن شراء كمبيوتر يكون له
الأولوية، هذا لأن ....
4- أنا قد اشتريت حاسبا ًآلياً لعملي مؤخرًا:
يحتمل أن تكون مستخدماً مجرّباً ذو خبرة بالكمبيوتر، أو يحتمل
أيضاً أن تكون جديداً في مجال استخدام الكمبيوتر في العمل، وأيِِاً كانت
الحالة، فإنه يتوجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار تلك الجوانب المعينة من
عملك التي يمكنها أن تتحسّن من خلال استعمال برامج الكمبيوتر الخاصة
بالعمل:
وقبل أن تفكر في كيف يمكن للكمبيوتر في أن يحسّن الجوانب الحرجة من عملك
فإنه من الضروري جداً أن تدرك مشاكل عملك الحالية، فعلى سبيل المثال، إذا
كنت عاجزاً عن تسجيل سيولتك النقدية والسيطرة على التكلفة باستعمال النظام
اليدوي، فإن إدخال نظام الكمبيوتر في إدارة وتسجيل دفاترك يحتمل أن يعقد
مشاكلك بدلا من تحسينها، وأيضاً تضيف إلى تكلفة عملك.
إن الكمبيوتر لن يحسّن من الإدارة الأساسية لعملك ما لم تعالج أيضاً مشاكل عملك الأساسية.
5- أنا أستعمل الحاسبات الآلية في عملي لعدد من السّنين ولكنني لست حاصلاً على البريد الإلكتروني أو شبكة الانترنت:
من الممكن أن تكون قد استخدمت الكمبيوتر في أعمالك فقط لأغراض الإدارة
العامة (معالجة النصوص، أو لعمل الجداول) أو ربما للتعامل الداخلي
للمعلومات (مثلا: إدارة وتسجيل الدفاتر، إعداد فواتير المبيعات، أو فحص
الكميات)، ولكن كل ذلك من دون الاتصال بشبكة المعلومات الدولية "الانترنت".
إن اتصالك بشبكة خارجية عبر الكمبيوتر سوف يجعل أعمالك منفتحة
على عالم أوسع من المعلومات ومن الاتصالات عبر البريد الإلكتروني، ومواقع
التصفح العالميّة، وهذا من شأنه أن يفيدك في أعمالك، وعلى كل حال، فإنك
قبل أن تقرر استثمار الوقت والمال بواسطة هذا التواصل الخارجي، حاول
التفكير في الأمور التالية :
إن عملك قد لا يكون قادراُ على أن يتحمّل حتى إدخال وتوصيل هاتف (خط ثابت أو متنقل): .
حيث من المحتمل أن توجد قوائم انتظار طويلة في منطقتك أو نقص في
الشّبكة،على أية حال، هناك طرق يمكن بها الحصول على خدمات الهاتف/ الفاكس
لعملك بكلفة منخفضة، هنالك بعض الأفكار:
- حاول الاتصال بالمنظمات التي تقوم بمساندة المشاريع أو الأعمال في
منطقـتك، ولربما يكون هناك أيضا منظمات لا حكومية ( إن جي أو إس ) تعرض
مساندة للأعمال/ المشاريع. - يحتمل أن تكون قادراً على أن تستعمل هاتف أحد الأصدقاء أو واحد من أفراد العائلة.
- يحتمل لعمل صغير محلي أن يكون قادراً على توفير استعمال هاتف / فاكس.
- فكّر بمشاركة تكلفة إدخال وتوصيل هاتف مع أحد الأعمال الأخرى المجاورة لك.
- يمكن استخدام الهواتف العمومية في تلقي/ استلام الرسائل أو المعلومات وعمل الاتصالات.
إن النقص في الحصول على الاتصالات الحديثة لربما يضع عملك في
حالة ضرر، على أية حال، هناك العديد من الطّرق الأخرى التي يمكنك بها أن
تتّصل بزبائنك، والمورّدين الذي تتعامل معهم وكذلك اتصالات العمل الأخرى:
- لا تنسى الاتصال الشخصي بالمقابلة وجها لوجه فإنها الطّريقة الأكثر أهمية في اتصالات الأعمال وخصوصا مع زبائنك.
- بناء سمعة جيدة لعملك ستساعد في نشر معلومات حول عملك من خلال الكلام.
- الصورة المهنية المحترفة ستساعد على ترويج عملك خلال استعمال بطاقة عمل مطبوعة، وورقة معنّونة، وشعار.
- لوحة العلامة المهنيةsignboard خارج مقدمة مقر عملك أو على طريق قريب إلى عملك من شأنه أن يجذب لك الزبائن.
- الإعلان عن عملك من خلال استعمال النشرات الإعلانية المطبوعة،
والملصقات، وبطاقات في الدّكاكين أو عن طريق الإعلان في الصحف المحلية/
الوطنية، فإنها ستصل إلى أوسع قاعدة من الزبائن.
2- أنا أدير عملاً وأستعمل الهاتف والفاكس:
إن الهاتف أو الفاكس هو أداة اتصال مهمة لعملك، فهل أنت متأكد من استعماله بشكل فعّال؟ فقبل كل شيء، عليك التأكّد من التّالي:
- كيف هو أسلوبك عندما تجيب أنت أو موظفيك على التليفون، هل تعّرف كيف
تميّز نفسك وعملك، وهل أنت قادر على أن تكون ودوداً، ومفيداً، ومؤدّباً،
بشكل سريع؟ - هل لديك نظام استلام الرّسالات أو المكالمات المسجّلة على الورق؟
- هل لديك جهاز للرد الآلي، أو هل أنت قادر على أن تتلقى الرسائل عندما تكون خارج المكتب- مثلاً من خلال البريد الصوتي voicemail .
- هل رقم هاتفك قد تم الإعلان عنه على نحو واسع في دليل الهاتف، وصفحات الدليل الإعلانية، والأدلة التجارية؟
- تأكّد من أن رقم هاتفك مدوناً على بطاقة عملك أو على وثيقة أخرى متعلقة بعملك- مثلا على الفواتير أو عروض التسعيرات القياسية.
- هناك استعمالات واسعة النطاق لهاتفك ضمن مجال عملك، فهل تستفيد من الاستخدام الكامل لهاتفك / فاكس؟
- يمكنك أن تستعمل هاتفك في تحديد مواعيدك مع الزبائن المحتمل تعاملهم معك، أو أن تقوم بمقدمتك الأولى.
- هل فكّرت باستعمال هاتفك كأداة مباشرة للتسويّق؟ حيث أن عدداً
كبيراً من الأعمال الآن تستعمل الهواتف. وكم يبلغ الآن عدد زبائنك الذين
يستعملوا الهاتف/ الفاكس؟ - يمكنك أن تستعمل هاتفك للحصول على المعلومات من المورّدين أو لترتيّب عملية جمع المواد.
- يمكنك أن تستعمل جهاز الهاتف/ الفاكس في الحفاظ على إبلاغ زبائنك
الموجودين بآخر المستجدات، وكذا في إرسال الوثائق الخاصة بقوائم الأسعار
وعرض التقديرات سواء كان للمنتج/ أو الخدمة التي تقدمها.
3- أنا أخطّط للبدء في عمل وأفكر بشراء حاسب آلي:
إذا كنت في الوقت الحالي تبدأ في الإعداد لعمل، وأموالك الخاصة
أو رأسمالك المستدان/المستلف محدوداً، فلا يبدوا أن شراء كمبيوتر يكون له
الأولوية، هذا لأن ....
- سنتك الأولى من التّجارة يجب أن تركّز على جذب وحجز زبائن وبناء سمعة طيبة عن عملك.
- وقتك محدوّد، ومن غير المحتمل أن يكون عندك الوقت الكافي لتكريّسه
في تعلّم الكمبيوتر أو تكييّف برامج جديدة عليك مع الاحتياجات التي يتطلبها
عملك. - من المهم جداً أن تكون لديك أنظمة يدوية وفعّالة في مسك الدفاتر
وحفظ السجل في المكان الصحيح قبل أن تستعمل أنظمة الكمبيوتر بشكل فعّال،
خصوصا إذا كنت جديداً على إدارة العمل. - إذا كنت جديداً على العمل وعندك خبرة قليلة في الحاسب الآلي، فإنه
ينصح بتأجيل شراءك لجهاز الكمبيوتر من أجل عملك حتى تتمكن من أن تكون
ناجحاً لسنة واحدة على الأقل. - من المحتمل أن تكون هناك حالة تشعر بها بأن الكمبيوتر سيكون أداة
أساسية لتوليد دخل في عملك، وهذه الحالة يحتمل أن تكون في أعمال الطباعة
والنشر أو لعرض خدمات عمل محترفة.
4- أنا قد اشتريت حاسبا ًآلياً لعملي مؤخرًا:
يحتمل أن تكون مستخدماً مجرّباً ذو خبرة بالكمبيوتر، أو يحتمل
أيضاً أن تكون جديداً في مجال استخدام الكمبيوتر في العمل، وأيِِاً كانت
الحالة، فإنه يتوجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار تلك الجوانب المعينة من
عملك التي يمكنها أن تتحسّن من خلال استعمال برامج الكمبيوتر الخاصة
بالعمل:
- هل تريد تحسيّن الإدارة المالية للعمل؟
- هل تطمح بأن تنتج أكثر من المبيعات المحترفة / ومواد التسويق؟
- هل تريد أن تتزيد مبيعاتك بالكمبيوتر / أنظّمة إعداد الفاتورة وحفظ السجلات ؟
- هل تريد أن تحسّن من السيطرة على المخزون؟
وقبل أن تفكر في كيف يمكن للكمبيوتر في أن يحسّن الجوانب الحرجة من عملك
فإنه من الضروري جداً أن تدرك مشاكل عملك الحالية، فعلى سبيل المثال، إذا
كنت عاجزاً عن تسجيل سيولتك النقدية والسيطرة على التكلفة باستعمال النظام
اليدوي، فإن إدخال نظام الكمبيوتر في إدارة وتسجيل دفاترك يحتمل أن يعقد
مشاكلك بدلا من تحسينها، وأيضاً تضيف إلى تكلفة عملك.
إن الكمبيوتر لن يحسّن من الإدارة الأساسية لعملك ما لم تعالج أيضاً مشاكل عملك الأساسية.
5- أنا أستعمل الحاسبات الآلية في عملي لعدد من السّنين ولكنني لست حاصلاً على البريد الإلكتروني أو شبكة الانترنت:
من الممكن أن تكون قد استخدمت الكمبيوتر في أعمالك فقط لأغراض الإدارة
العامة (معالجة النصوص، أو لعمل الجداول) أو ربما للتعامل الداخلي
للمعلومات (مثلا: إدارة وتسجيل الدفاتر، إعداد فواتير المبيعات، أو فحص
الكميات)، ولكن كل ذلك من دون الاتصال بشبكة المعلومات الدولية "الانترنت".
إن اتصالك بشبكة خارجية عبر الكمبيوتر سوف يجعل أعمالك منفتحة
على عالم أوسع من المعلومات ومن الاتصالات عبر البريد الإلكتروني، ومواقع
التصفح العالميّة، وهذا من شأنه أن يفيدك في أعمالك، وعلى كل حال، فإنك
قبل أن تقرر استثمار الوقت والمال بواسطة هذا التواصل الخارجي، حاول
التفكير في الأمور التالية :
- هل يستخدم زبائنك المتواجدون وكذا زبائنك الذين يمكن اكتسابهم
البريد الإلكتروني/ الإنترنت؟ وفي حالة عدم ذلك فإن البريد الإلكتروني/
إنترنت لن يكون ذا قيمة كأداة لتسويق مبيعاتك . - إن ارتباطك بالبريد الإلكتروني/ إنترنت سيكون له قيمة إن كانت أعمالك موجهة إلى خارج البلد- على صعيد المنطقة أو أوسع من ذلك .
- إن كنت مهتماً بشكل أساسي بالبريد الإلكتروني كأداة للاتصال الداخلي
(المحلي)، وكانت إمكانياتك المالية محدودة ، فإن التليفون المحمول سيكون
بالنسبة لك استثمار أفضل. - ما هي أنواع المعلومات التي تأمل أن توفرها لك الإنترنت لأعمالك؟ وكيف تعتقد بإمكانية الإنترنت في دعم أعمالك؟.
- بإمكانك أن تستفيد في أعمالك إن أدخلت البريد الإلكتروني / إنترنت،
ولكن بالمقابل سوف تكون هناك تكاليف مالية وأخرى زمنية فهل فكرت في
التكاليف الإجمالية لشراء كمبيوتر وكذا لإدخال البريد الإلكتروني /
إنترنت؟. - هل الكمبيوتر المتواجد لديك حالياً مناسب للتوصيل والتعامل مع البريد الإلكتروني والإنترنت ؟
رد: النصيحة المناسبة للعمل
شراء كمبيوتر
المعلومات التي يتم توفيرها، يتطلّب استعمال أو امتلاك كمبيوتر وارتباط بالشبكة عن طريق آي إس بي (مزود خدمات إنترنت)، فقبل أن تشتري يجب أن تعمل التّالي:
التكلفة الكليّة لامتلاك كمبيوتر الأجهزة Hardware : شراء كمبيوتر سيكون استثمارا كبيراً لعملك، فلا يخيب أملك إذا فوجئت بعد مضي ستة شهور من شراءك للكمبيوتر بطراز أسرع، وبنفس السّعر. البرامج Software.: لربما لا يحتوي الكمبيوتر الذي تشتريه نظام التشغيل والبرامج التي تحتاجها لعملك، فقد تتجاوز التكلفة الكليّة للبرامج المشتراة الكلفة الحقيقية لجهاز الكمبيوتر. الوحدات الملحقة Peripherals.: من المحتمل أنك ستحتاج إلى طابعةprinter ولربما أيضاً إلى ناسخة ضوئية scanner، فهذه التكاليف يجب إضافتها إلى التكلفة. تكاليف التشغيل Operational costs: حبّر الطّابعةtoners يمكن أن يصبح غالياً، خصوصا إذا كنت تطبع كثيراً باستعمال حبر طابعة نفّاثةink jet ، ومن الجهة الأخرى فإن التكلفة الرئيسية لطابعة ليزر ستكون أعلى لكن التكلفة التشغيلية منخفضة. تكاليّف توصيل شبكة انترنت Internet access costs.: ستحتاج أن تضيف إلى أجور مكالمتك المحلية أجوراً شهرية إلى آي إس بي. وإذا ليس هناك آي إس بي في مدينتك / القرية فإنك ستحتاج إلى أن ترتبط بأقرب مدينة كبيرة، التي ستكون أغلى بكل تأكيد. تكلّفة التدريب Training costs : يوجد العديد من المدارس الخاصّة بالكمبيوتر وآي إس بي إس التي تعرض التدرّب على الكمبيوتر، فعليك أن تقارن أسعارهم وتتحدّث إلى الطّلاب السّابقين أو أصحاب العمل الذين قد التحقوا بهذه الدورات قبل عملية التسجيل. منحنى التّعليم The learning curve : إذا كنت جديداً على كمبيوتر الأعمال، فإنه من المتوقّع أن تتسلق منحنى تعلّم شديد الانحدار. مما يعني أن هذا سيتطلّب منك وقتاً وطاقةً قد ينقصان من اهتمامات عملك الحقيقي. كما أن البرامج "المركونة على الرف" ستحتاج أن تكيّفها على عملك الخاص. وقت التدريب Training time: إن المساعدة والنصيحة من مستعمل آخر لربما كان أكثر فائدة من التدريب المنتظم في كورس، كما أنه أيضاً سيكلّف مبلغاً أقل، ولكنه لربما يكلّف وقتاً أطول. إهدار الوقت Time spent on-line: يمكن أن يكون الاتصال برقم معين بطيئاً جداً. فكم من الوقت لديك لتدخل شبكة الانترنت؟ |
رد: النصيحة المناسبة للعمل
الانترنت وشبكة تصفح المواقع العالمية (WWW )
إنّ
شبكة الانترنت هي شبكة عالمية من الكمبيوترات التي يمكن لكل منها أن تتّصل
بالأخرى، كما يمكنها أيضاً أن تتبادل كل أنواع البيانات ( بما فيها
الكلمات، والصور، والأصوات، والفيديو )، كذلك من الممكن تبادل البرامج
التشغيلية للكمبيوتر عبرها.
ومن هنا يتضح أن لشبكة الانترنت ثلاثة استعمالات رئيسية في مجال الأعمال:
إن الحصول على شبكة الانترنت واستعمالها بالأعمال شهدت نمواً
مضطرداً في البلدان النامية، وعلى أية حال، فكما هو بالنسبة للبريد
الإلكتروني فإن استعماله محليا ما زال محدوداً للغاية، وذلك لأن:
ما هو موقع التصفح الإلكتروني؟
يحتوي موقع التصفح الالكتروني على صفحات من المعلومات ( كلمات، صور،
أصوات، فيديو ) مرتبطة إلكترونياً ببعضها البعض مع صفحات في موقع آخر، يمكن
لأي شخص الدخول إلى الموقع من المرتبطين بشبكة الانترنت.
يمكن لرجال الأعمال الصغيرة أن يستخدموا موقع التصفح الإلكتروني لترويج
أعمالهم، والإعلان عن منتجاتهم وخدماتهم، وكذلك لاستقبال الاستفسارات،
والطلبات، والمبالغ التي تدفع بواسطة بطاقات الائتمان، ولأجل أن يكون
الموقع فعّالاً فإنه يجب أن يكون مصمّماً بشكل محترف ويجدّد بانتظام، ومن
المحتمل جداً، أن يعطي موقع التصفح الإلكتروني لأي عمل صغير إمكانية الوصول
إلى السّوق العالمية، مهما تكن مواقعهم في هذا العالم.
أما بالنسبة لغالبية الأعمال التي تبيع محلياً، يعتبر موقع
التصفح الإلكتروني إنفاق غير ضروري، ولكن من المحتمل جداً أن يكون استعمال
موقع التصفح الإلكتروني جيد لمجالات العمل التّالية:
إن الكثير من الشّركات ستستفيد من معلومات موقع التصفح الإلكتروني حول
السوق، التقنيات، التجارة، الإنتاج / الخدمات ومعلومات أخرى عن المشاريع
والمنظمات. مما يمكنه أن يؤدي إلى الرخص والسرعة، واتخاذ القرار الأفضل،
وتخفيض إحساس أصحاب الأعمال الصّغيرة من الشعور بالعزلة.
ما هي التجارة الإلكترونية(e-commerce) ؟
إن التجارة الإلكترونية تعني التعامل وإقامة صفقات العمل إلكترونياً
electronically ، عن طريق شراء مادة من موقع تصفح إلكتروني لشركة ما،
بواسطة طباعة رقم بطاقة الائتمان وأي تفصيلات أخرى.
وبالرغم من أن بعض الأعمال الصّغيرة في البلدان النامية قد تحرّكت
باتجاه التجارة الإلكترونية، ولكنها حتى الآن تعتبر نادرة جداً، حيث وجود
متطلبات متعلقة بالكمبيوتر تتضمّن عمليات داخلية وتوصيل شبكة سريعة، على
الرغم من هذا، للمستوردين- وخاصة- المصدّرين، سيكون هناك ضغوطاً متناميةً
للتحرّك نحو التجارة الإلكترونية بسبب الطّريقة التي تخفض من التكلفة
المالية والوقّت، وبالتأكيد يحسّن من الصفقات وحفظ التسجيلات.
إنّ
شبكة الانترنت هي شبكة عالمية من الكمبيوترات التي يمكن لكل منها أن تتّصل
بالأخرى، كما يمكنها أيضاً أن تتبادل كل أنواع البيانات ( بما فيها
الكلمات، والصور، والأصوات، والفيديو )، كذلك من الممكن تبادل البرامج
التشغيلية للكمبيوتر عبرها.
ومن هنا يتضح أن لشبكة الانترنت ثلاثة استعمالات رئيسية في مجال الأعمال:
- تسمح باستعمال البريد الإلكتروني.
- تسمح بالحصول على معلومات حول الأعمال الأخرى، والفرص المتوفرة في السوق أو على مصادر نصائح ومساعدة الأعمال.
- تسمح بنشر معلومات متعلقة بعملك و ترويج وبيع منتجاتك / خدماتك عن طريق التجارة الإلكترونية e-commerce.
إن الحصول على شبكة الانترنت واستعمالها بالأعمال شهدت نمواً
مضطرداً في البلدان النامية، وعلى أية حال، فكما هو بالنسبة للبريد
الإلكتروني فإن استعماله محليا ما زال محدوداً للغاية، وذلك لأن:
- نسبة صغيرة من الأعمال فقط مرتبطة بشبكة الانترنت.
- عدد قليل جداً من المصادر المحلية التي تقوم بتزويد معلومات مفصّلة
عن الأعمال باستعمال مواقع التصفح (مثلاً: الأعمال الكبيرة / المتوسّطة
والمؤسسات الحكومية). - أكثر الزبائن الممكن اكتسابهم لا يستخدمون شبكة الانترنت، وغير
قادرين على أن يقوموا بالدفع بواسطة بطاقة الائتمان الإلكترونية من خلال
التجارة الإلكترونية.
ما هو موقع التصفح الإلكتروني؟
يحتوي موقع التصفح الالكتروني على صفحات من المعلومات ( كلمات، صور،
أصوات، فيديو ) مرتبطة إلكترونياً ببعضها البعض مع صفحات في موقع آخر، يمكن
لأي شخص الدخول إلى الموقع من المرتبطين بشبكة الانترنت.
يمكن لرجال الأعمال الصغيرة أن يستخدموا موقع التصفح الإلكتروني لترويج
أعمالهم، والإعلان عن منتجاتهم وخدماتهم، وكذلك لاستقبال الاستفسارات،
والطلبات، والمبالغ التي تدفع بواسطة بطاقات الائتمان، ولأجل أن يكون
الموقع فعّالاً فإنه يجب أن يكون مصمّماً بشكل محترف ويجدّد بانتظام، ومن
المحتمل جداً، أن يعطي موقع التصفح الإلكتروني لأي عمل صغير إمكانية الوصول
إلى السّوق العالمية، مهما تكن مواقعهم في هذا العالم.
أما بالنسبة لغالبية الأعمال التي تبيع محلياً، يعتبر موقع
التصفح الإلكتروني إنفاق غير ضروري، ولكن من المحتمل جداً أن يكون استعمال
موقع التصفح الإلكتروني جيد لمجالات العمل التّالية:
- المصدّرين للصناعة الراغبين في الترويج لمنتجاتهم في البلدان الصّناعية أو في أي مكان آخر.
- الأعمال السياحية التي يأتي زبائنها من الخارج.
- الأعمال التي تتطلّب معلومات معتمدة على قاعدة منتظمة من خارج
البلد- مثل كما هو في القطاعات التّقنية / الهندسية، أو في تكنولوجيا
المعلومات، أو الخدمات المالية. - الأعمال التي يمكن لمنتجاتها / خدماتها أن تحوّل إلى بيانات رّقمية –
مثلاً، كما هو في الطباعة والنشر، الموسيقى والفيديو، والبرامج التشغيلية،
والخدمات الاستشارية والمحترفة.
إن الكثير من الشّركات ستستفيد من معلومات موقع التصفح الإلكتروني حول
السوق، التقنيات، التجارة، الإنتاج / الخدمات ومعلومات أخرى عن المشاريع
والمنظمات. مما يمكنه أن يؤدي إلى الرخص والسرعة، واتخاذ القرار الأفضل،
وتخفيض إحساس أصحاب الأعمال الصّغيرة من الشعور بالعزلة.
ما هي التجارة الإلكترونية(e-commerce) ؟
إن التجارة الإلكترونية تعني التعامل وإقامة صفقات العمل إلكترونياً
electronically ، عن طريق شراء مادة من موقع تصفح إلكتروني لشركة ما،
بواسطة طباعة رقم بطاقة الائتمان وأي تفصيلات أخرى.
وبالرغم من أن بعض الأعمال الصّغيرة في البلدان النامية قد تحرّكت
باتجاه التجارة الإلكترونية، ولكنها حتى الآن تعتبر نادرة جداً، حيث وجود
متطلبات متعلقة بالكمبيوتر تتضمّن عمليات داخلية وتوصيل شبكة سريعة، على
الرغم من هذا، للمستوردين- وخاصة- المصدّرين، سيكون هناك ضغوطاً متناميةً
للتحرّك نحو التجارة الإلكترونية بسبب الطّريقة التي تخفض من التكلفة
المالية والوقّت، وبالتأكيد يحسّن من الصفقات وحفظ التسجيلات.
رد: النصيحة المناسبة للعمل
استخدام البريد الإلكتروني
البريد الإلكتروني ( email ) إن تبادل الرّسائل بين أجهزة
الكمبيوتر قد قدم فوائد كثيرة وجديرة بالاعتبار مقارنة ببريد الرّسائل،
وباتصالات الفاكس، أو حتى الهاتف:
أما الموانع الرّئيسية في استعمال البريد الإلكتروني في الوقت الحاضر هي:
لأجل استعمال البريد الإلكتروني, فإن المشاريع تحتاج إلى إدخال كمبيوتر
مرتبط بشبكة الانترنت، وامتلاك ذلك يعتبر غالياً، لكن خدمات البريد
الإلكتروني يمكن دخولها والحصول عليها بازدياد مضطرد من خلال تسهيلات
المشاركة.
إذا كنت مصدّراً أو أنك تتّصل بشكل منتظم بزّبائن، ومورّدين، وأطراف
أخرى متصلة بالعمل، مرتبطين جميعهم بالبريد الإلكتروني، ضمن المنطقة أو على
المستوى العالمي، بالتالي فإن البريد الإلكتروني يعتبر إلى حد بعيد
الوسيلة الأرخص والأسرع في الاتصال، حيث أنه سيكون أداة أساسية تزداد
أهميتها في عملك.
البريد الإلكتروني ( email ) إن تبادل الرّسائل بين أجهزة
الكمبيوتر قد قدم فوائد كثيرة وجديرة بالاعتبار مقارنة ببريد الرّسائل،
وباتصالات الفاكس، أو حتى الهاتف:
- أنه يوفر الطّريقة الأرخص, والأسرع، والأكثر اعتمادا في تبادل
معلومات العمل مع الزّبائن، والمورّدين، الخ. المرتبطين ً بالبريد
الإلكتروني. - أنه يسمح بإرسال المعلومات المختلفة الأنواع- ليس فقط الرسائل
المكتوبة، ولكن كذلك الوثائق، والصور، والرسومات، أو أي بيانات أخرى في ملف
الكمبيوتر. - الرّسائل يمكن تسجيّلها بشكل سهل، وحفظ سجل للمراسلة.
- الرّسائل يمكن تنظيمها بشكل سهل، مثلاً بإنشاء كتاب معنون.
- الرّسائل يمكن حمايتها من مشاهدة خارجية.
- الرّسائل يمكن إرسالها بشكل سهل إلى عدد مختلف من المستلمين.
- الخدمات يمكن وصولها إلى رجل الأعمال في الوقت الذي يكون بعيداً عن المكتب.
أما الموانع الرّئيسية في استعمال البريد الإلكتروني في الوقت الحاضر هي:
- تكلّفة الاستثمار العالية ( الكلفة الكليّة للكمبيوتر / امتلاك الموديم.
- التكلفة التجارية العالية ( الحصول على الشبكة) .
- العدد القليل نسبياً من رجال الأعمال في البلدان النامية الذين
يستطيعون أن يرسلوا ويستلموا البريد الإلكتروني ( ولو أن العدد ينمو بشكل
سريع).
لأجل استعمال البريد الإلكتروني, فإن المشاريع تحتاج إلى إدخال كمبيوتر
مرتبط بشبكة الانترنت، وامتلاك ذلك يعتبر غالياً، لكن خدمات البريد
الإلكتروني يمكن دخولها والحصول عليها بازدياد مضطرد من خلال تسهيلات
المشاركة.
إذا كنت مصدّراً أو أنك تتّصل بشكل منتظم بزّبائن، ومورّدين، وأطراف
أخرى متصلة بالعمل، مرتبطين جميعهم بالبريد الإلكتروني، ضمن المنطقة أو على
المستوى العالمي، بالتالي فإن البريد الإلكتروني يعتبر إلى حد بعيد
الوسيلة الأرخص والأسرع في الاتصال، حيث أنه سيكون أداة أساسية تزداد
أهميتها في عملك.
رد: النصيحة المناسبة للعمل
الهاتف المتنقل
لك بالإجابة على مكالمات الزبون على الفور، والوصول إلى الموظّفين والأطراف الأخرى في الوقت الذي تعمل به وأنت بعيداً عن موقع عملك. فالهاتف المتنقل سيعطيك مرونة أكبر، وتجاوب أسرع من العميل وتوفير عظيم في الوقت. ومن الجانب الآخر، فإن رسوم الهواتف المتنقلة تكون أعلى، ولكنها تعرض في الوقت نفسه عن خيارات مرنة في طريقة الدفع- تتضمن الدفع مقدما للهواتف- حيث لا يتطلّب ذلك اشتراك شهري . تعرض الهواتف المتنقلة الرقمية خدمات إضافية:
بالنسبة للأعمال الصغيرة، فإن مسألة الرد الفوري على نداء المكالمة، بدلا من الردّ المتأخر ، يمكنه أن يفرق بين الفوز بالطلبية أو فقدانها. فإذا كنت تقضي وقتاً طويلاً بعيداً عن موقع عملك، في ميدان العمل، أو مع الزّبائن، فإن الهاتف المتنقل سيسمح للناس بأن يتّصلوا بك في أي وقت من اليوم. تأكّد من أن تقارن العروض المقدمة من الموردين المتنافسين قبل أن تشتري منهم، حيث أن بعضاً منهم يعرضون كذلك مجانية الاتصال لبضعة دقائق كجزء من تكلفة الخط، على أية حال، فإنه يصعب التوقّع بالقدر الذي ستستعمل فيه الهاتف، ولربما يجدر بك النظر في العرض " ادفع- كلما- استمررت " ، الذي يعني بأنك تسيطر على القدر الذي تصرفه في أجور المكالمات والارتباط بالدفع المقدم. |
رد: النصيحة المناسبة للعمل
الاتصال مع الزبائن: التسويق
إن الأعمال الناجحة لا يكون نجاحها عادة عن طريق الصدفة، إذ أنها من المحتمل أن تكون قد قضت وقتاً كثيراً في عمل التالي:
لأجل إعداد خطة تسويقية فإنك ستحتاج أن تجيب على أساسيات عملية التسويّق التّالية:
إذا كنت تبيع محلياً، فإن إعداد خطة تسويقيّة على الأغلب
ستتضمّن الكثير من الاتصال الشّخصي مع الزّبائن أو الذين يحتمل أن يصبحوا
زبائن، مع أنه ليس بالأمر الضروري/ الأساسي، إلاّ إن الحاسبات الآليّة
(الكمبيوترات) يمكن أن تكون مفيدة في كونها تساعد في عملية تسويق المنتجات
والخدمات من خلال:
إنّ شبكة الانترنت والبريد الإلكتروني يحتمل أن يكونا فقط النّقطة
البادئة لنشاطات تسويقك إذا كان تواجدك أو قاعدة زبونك المحتمل معمول من
المستعملون المنتظمون لشبكة الانترنت/البريد الإلكتروني. على أية حال، لا
يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار التسويّق المستند على التصفح الإلكتروني
لعملك حتى يكون قد تم توجيه تسويقك الأساسي.
إن الأعمال الناجحة لا يكون نجاحها عادة عن طريق الصدفة، إذ أنها من المحتمل أن تكون قد قضت وقتاً كثيراً في عمل التالي:
- معرفة وفهم زبائنها.
- اكتشاف عما يريد الزبائن أن يشتروا، ولماذا يريدون شراؤه.
- التحقق بالنظر المتفحص/الاستطلاع على منافسيهم بغرض التعرف على نقاط القوة والضعف.
- التحقق بالنظر المتفحص/الاستطلاع على منافسيهم بغرض التعرف على كيف يمكن أن تحسّن منتجاتهم وخدماتهم الخاصة.
- تخطيط متقدّم ومستمر إلى الأمام.
لأجل إعداد خطة تسويقية فإنك ستحتاج أن تجيب على أساسيات عملية التسويّق التّالية:
- هل منتجاتك / خدماتك ذات نوعية جيدة وبأداء عالي، بالإضافة إلى سعرها المنافس؟
- هل أصناف إنتاجك / خدماتك جذّابة للمشتري؟
- كيف يمكنك أن تصل إلى زبائن جدّد؟
- هل يمكنك أن تصل إلى زبائن خارج منطقتك المحلية أو في الخارج؟
- هل تحتاج إلى أن تقوم بخدمات أو منتجات جديدة أو إلى أن تجدّد الأصناف الموجودة لديك؟
- إلى أي المستويات يجب عليك أن تضع أسعارك؟
- هل ستحتاج إلى أن تقوم بإعلان؟
- ما هي أفضل الطّرق للإعلان؟
- هل تحتاج إلى أن تقوم بأي بحث عن المستهلك / الزبون؟
- كيف ستساهم نشاطات التسويق في ربحية عملك؟
إذا كنت تبيع محلياً، فإن إعداد خطة تسويقيّة على الأغلب
ستتضمّن الكثير من الاتصال الشّخصي مع الزّبائن أو الذين يحتمل أن يصبحوا
زبائن، مع أنه ليس بالأمر الضروري/ الأساسي، إلاّ إن الحاسبات الآليّة
(الكمبيوترات) يمكن أن تكون مفيدة في كونها تساعد في عملية تسويق المنتجات
والخدمات من خلال:
- إنتاج مادة مطبوعة بالنّوعية المحترفة بغرض الإعلان والترويج لعملك- ذلك يتضمن الأوراق المعنّونة ومراسلات العمل ذات الطابع الشخصي.
- استهداف الزّبون من خلال طلقات البريد عن طريق البريد الإلكترونيemail أو الفاكس.
- استطلاع السوق- خصوصا للمصدّرين أو للمنشات السيّاحية.
إنّ شبكة الانترنت والبريد الإلكتروني يحتمل أن يكونا فقط النّقطة
البادئة لنشاطات تسويقك إذا كان تواجدك أو قاعدة زبونك المحتمل معمول من
المستعملون المنتظمون لشبكة الانترنت/البريد الإلكتروني. على أية حال، لا
يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار التسويّق المستند على التصفح الإلكتروني
لعملك حتى يكون قد تم توجيه تسويقك الأساسي.
رد: النصيحة المناسبة للعمل
اجعل عمل الهاتف/ الفاكس لصالحك
إذا كان لديك خط ثابّت لهاتف / فاكس أو أنك تنوى أن تشتري واحداً،
ففكّر في كيف يمكنك أن تقوم بأفضل الاستعمالات من استثمارك هذا. هناك
أربعة استعمالات رئيسية لهاتفك / فاكس:
إذا كان لديك خط ثابّت لهاتف / فاكس أو أنك تنوى أن تشتري واحداً،
ففكّر في كيف يمكنك أن تقوم بأفضل الاستعمالات من استثمارك هذا. هناك
أربعة استعمالات رئيسية لهاتفك / فاكس:
- تقديم نفسك أو تحديد المواعيد، فالهاتف يمكن أن يكون وسيلة مفيدة
للقيام باتصالات أولية مع الزبائن المحتملين أو لترتيب مقابلات مع أي أطراف
متّصلة بالعمل- مثل تأكيد أوقات جمع المبالغ المدانة أو تسليم البضائع. - التسويق المباشر لمنتجاتك وخدماتك. يمكنك أن تسوّق منتجاتك / خدماتك
من خلال الحصول على قائمة بالهواتف والبريد المباشر للزبائن السابقين
والموجودين والمحتمل أن يكونوا في المستقبل، حيث يمكنك إمّا أن تتصل بهم
هاتفياً أو ترسل عبر الفاكس بشكل منتظم لتذكّرهم بمنتجاتك / خدماتك، أو
لتقديّم عروض خاصّة، و/أو منتجات جديدة / خدمات، الخ. - الحصول على المعلومات، المعلومات المطبوعة- التي تتضمن عروض
التّقديرات، قوائم الأسعار، الرسومات، الخ. يمكن إرسالها إليك عن طريق
الفاكس. حيث يمكنك أن تطلب معلومات من المورّدين بذلك كلفة رحلة غالية أو
مضيعة للوقت. أنه بالإمكان أن تحصل على ردود وإجابات بشكل سريع سواء كان من
زبائنك، والمورّدون والأطراف الأخرى المتّصلة بالعمل. - الحفاظ على إبقاء زبائنك على علم بآخر المستجدات، يمكنك أن تتحدّث
بشكل شكلي إلى زبائنك، والمورّدون والأطراف الأخرى المتّصلة بالعمل،
فالهاتف بشكل خاص سيكون مفيداً للإبقاء على إبلاغ زبائنك حول المشاكل مثل
التسليم المتأخّر أو مشاكل الإنتاج.
رد: النصيحة المناسبة للعمل
الاتصال بالزبائن: التصدير
إن الأعمال في وقتنا الحاضر لم تعد ترتبط بالحدود الجغرافية لبلد محدد، فإن
كنت تعمل في التصدير أو تخطط لأن تصدر، فتذكر أن ثلاثة أرباع كل العمال في
الدول الصناعية لديها ارتباط بالإنترنت وتستخدم البريد الإلكتروني بشكل
منتظم .
الاتصال المتسارع مع الزبائن :
إن البريد الإلكتروني قد جعل العالم قرية صغيرة إنه لا يكلف أكثر من سعر
مكالمة محلية ، وإنه لأمر سهل وسريع أن تتعامل بالبريد الإلكتروني مع زبون
في الخارج كما لو كان متواجداً في الشارع التالي لك أو في المدينة الأقرب
إليك، فإذا كنت تتعامل مع منتجات أو خدمات بالإمكان خزنها إلكترونياً مثل
الصور، الموسيقى، أو المواد المطبوعة فإنه بالإمكان أن يستخدم البريد
الإلكتروني في توزيع هذه المنتجات أو الخدمات.
مصدر للجديد من الأسواق:
إن الإنترنت تمكنك من الاتصال بالزبائن الذين يمكن اكتسابهم وكذا
الاتصالات لأغراض أعمالك على نطاق العالم . ولكي تقوم بالبحث في الأسواق
فإنه بإمكانك أن ترتبط وتدخل في عدد لا يحصى من المعلومات التي تهتم
بالتصدير وكذا بالجهات المصدرة وأن تعطيك هذه الجهات المشورة والمساعدة. إن
الإنترنت تحوى كل المعلومات ومصادرها باللغة الإنجليزية، فإن كنت من
المتحدثين باللغة الإنجليزية فإن هذا سيكون من المزايا التي ستستفيد منها .
إن الأداة الرئيسية لتقنيات المعلومات والاتصال والتي ستمكنك من
رفع وإظهار طبيعة أعمالك في الخارج هي امتلاكك لموقع تصفح إلكتروني في www
. إن مزايا موقع التصفح هي :
إن استخدام تقنيات المعلومات والاتصال بإمكانه أن يساهم بشكل
جزئي فقط في عملية التصدير الناجحة تأكد من أنك تقوم أيضاً بالفعاليات
التالية :
إن الأعمال في وقتنا الحاضر لم تعد ترتبط بالحدود الجغرافية لبلد محدد، فإن
كنت تعمل في التصدير أو تخطط لأن تصدر، فتذكر أن ثلاثة أرباع كل العمال في
الدول الصناعية لديها ارتباط بالإنترنت وتستخدم البريد الإلكتروني بشكل
منتظم .
الاتصال المتسارع مع الزبائن :
إن البريد الإلكتروني قد جعل العالم قرية صغيرة إنه لا يكلف أكثر من سعر
مكالمة محلية ، وإنه لأمر سهل وسريع أن تتعامل بالبريد الإلكتروني مع زبون
في الخارج كما لو كان متواجداً في الشارع التالي لك أو في المدينة الأقرب
إليك، فإذا كنت تتعامل مع منتجات أو خدمات بالإمكان خزنها إلكترونياً مثل
الصور، الموسيقى، أو المواد المطبوعة فإنه بالإمكان أن يستخدم البريد
الإلكتروني في توزيع هذه المنتجات أو الخدمات.
مصدر للجديد من الأسواق:
إن الإنترنت تمكنك من الاتصال بالزبائن الذين يمكن اكتسابهم وكذا
الاتصالات لأغراض أعمالك على نطاق العالم . ولكي تقوم بالبحث في الأسواق
فإنه بإمكانك أن ترتبط وتدخل في عدد لا يحصى من المعلومات التي تهتم
بالتصدير وكذا بالجهات المصدرة وأن تعطيك هذه الجهات المشورة والمساعدة. إن
الإنترنت تحوى كل المعلومات ومصادرها باللغة الإنجليزية، فإن كنت من
المتحدثين باللغة الإنجليزية فإن هذا سيكون من المزايا التي ستستفيد منها .
إن الأداة الرئيسية لتقنيات المعلومات والاتصال والتي ستمكنك من
رفع وإظهار طبيعة أعمالك في الخارج هي امتلاكك لموقع تصفح إلكتروني في www
. إن مزايا موقع التصفح هي :
- إن موقع التصفح سوف يعطي منتجاتك أو خدماتك تواجداً عالمياً على مدى الأربعة والعشرين ساعة .
- إن موقع التصفح سوف يعطي صورة عن طبيعة أعمالك تمكن الزبائن على
مستوى العالم أن يأخذوها بعين الاعتبار . - بإمكانك أن تجدّد ما تريد في
موقعك التصفحي هذا وبشكل دائم، يومياً أو أسبوعياً . - بإمكانك أن تتصل
مباشرة مع زبائنك المتواجدين وأولئك الممكن اكتسابهم في الخارج عبر هذا
الموقع، ولكن تذكر أن موقع التصفح هو مجرد أداة للاتصال يساعد الزبائن في
الخارج على الاتصال أيضاً، ولن يكون هذا الموقع بديلاً عن الاتصال المباشر،
إما شفهياً (حديث) أو بواسطة الالتقاء وجهاً لوجه . - إن موقع التصفح يجب أن يصمم بطريقة فنية خاصة وأن يعمل بطريق تضمن له النجاح .
إن استخدام تقنيات المعلومات والاتصال بإمكانه أن يساهم بشكل
جزئي فقط في عملية التصدير الناجحة تأكد من أنك تقوم أيضاً بالفعاليات
التالية :
- اتصل بالجهة المحلية المسئولة عن التصدير وحاول أن تحصل على أكبر عدد من المعلومات ومن الدعم محلياً، على قدر ما ذلك متواجد .
- تحدث مع أصحاب الأعمال والشركات القريبة منك والتي تقوم أصلاً بعمليات التصدير.
- احضر المعارض التجارية المحلية واشترك في المجلات التجارية ذات العلاقة
رد: النصيحة المناسبة للعمل
لاتصال بالزبائن: البيع على المستوى المحلي
هناك حقيقة مفادها: بأنه لا توجد أعمال تجارية دون مبيعات.
فإن لم تستطع البيع فلن يكون لك عملاً, حيث أن معظم نشاطك اليومي في
العمل سيحتم عليك الاتصال بزبائنك المتواجدين أو أولئك الذين يمكن
اكتسابهم لتتمكن من تسويق مبيعاتك .
وقبل أن تفكر في إمكانية دعم تقنيات المعلومات والاتصال لأعمالك، عليك أن تفكر في التالي :
هناك مجموعتين من الزبائن تحتاج أن تتصل بهم:
1- الزبائن المتواجدين:
يعتبر زبائنك المتواجدين أهم شئ في أعمالك التجارية: فحاول أن تركز على التالي :
2- الزبائن الجدد:
إن الاتصال بالزبائن الجدد يحتمل أن يحصل عبر اتصالاتك العادية لتسيير
أعمالك، وليس عبر الإعلان عن طريق وسائل الإعلام، إنه لمن المهم أن تستفيد
من الزبائن المتواجدين ومن الاتصالات الاجتماعية ( العائلات والأصدقاء )
وكذا من الاتصالات الفعالة في مجال أعمالك :
هناك حقيقة مفادها: بأنه لا توجد أعمال تجارية دون مبيعات.
فإن لم تستطع البيع فلن يكون لك عملاً, حيث أن معظم نشاطك اليومي في
العمل سيحتم عليك الاتصال بزبائنك المتواجدين أو أولئك الذين يمكن
اكتسابهم لتتمكن من تسويق مبيعاتك .
وقبل أن تفكر في إمكانية دعم تقنيات المعلومات والاتصال لأعمالك، عليك أن تفكر في التالي :
- كل جزء من عملك يفترض أن يرتبط بعملية البيع، وهذا ينطبق على صاحب الشركة وكل الموظفين الذين لهم صلة بالزبائن .
- إن التخطيط والتنظيم عنصران مهمان لعملية البيع، يجب أن تحفظ سجل
بكشوفات الزبائن المتواجدين، وأولئك الجدد الذين يمكن اكتسابهم، وهذا سوف
يفيدك في الإبقاء على الاتصال الدائم معهم، ومتابعة المبيعات والتخطيط
للمستقبل . - إن عملية البيع الناجحة لا تعتمد بالضرورة على أداة الاتصال أو
طبيعة المنتجات / الخدمات التي تبيعها، إذ أن مهاراتك الشخصية في عملية
البيع تلعب دوراً أهم .
هناك مجموعتين من الزبائن تحتاج أن تتصل بهم:
1- الزبائن المتواجدين:
يعتبر زبائنك المتواجدين أهم شئ في أعمالك التجارية: فحاول أن تركز على التالي :
- تكوين علاقة طويلة المدى مع الزبائن، وذلك عبر تقديم خدمات سريعة،
ومتابعة الطلبيات، وفحص مواعيد التسليم، والبقاء على اتصال منتظم بهم عند
حدوث أي مشاكل . - تكوين علاقة عمل جيدة مع الزبائن. من خلال الخدمات الفعالة،
والمهذبة، والمتسمة بروح الصداقة، حيث أن زبائنك المتواجدين سوف يشيرون
عليك بفتح أعمال مستجدة تثري أعمالك، ويعملون لك دعاية لدى الآخرين .
2- الزبائن الجدد:
إن الاتصال بالزبائن الجدد يحتمل أن يحصل عبر اتصالاتك العادية لتسيير
أعمالك، وليس عبر الإعلان عن طريق وسائل الإعلام، إنه لمن المهم أن تستفيد
من الزبائن المتواجدين ومن الاتصالات الاجتماعية ( العائلات والأصدقاء )
وكذا من الاتصالات الفعالة في مجال أعمالك :
- تابع الاهتمام بالناس الذين يأتون إليك : وتأكد من الأمور التفصيلية التي يشيرون إليها، تابع دائماً هذا الاهتمام.
- واستفد من نصائح الزبائن وأطلب من زبائنك المتواجدين أن يعطوا صورة عنك لدى الآخرين.
- حاول أن تحصل على سمعة جيدة محلياً، إن هذه السمعة سوف تنتشر من لسان إلى آخر ( بالضبط مثل السمعة السيئة ) .
رد: النصيحة المناسبة للعمل
الاتصال مع الزبائن: إيصال الفكرة عبر الإعلان
إن تقنيات المعلومات والاتصال بإمكانها أن تدعم أعمالك وخاصة عبر
اتصالك بزبائنك، لذا فقبل أن تفكر باستثمار التليفون أو الكمبيوتر أو بريد
إلكتروني. /إنترنت ، أسأل نفسك الأسئلة التالية :
ما هو الإعلان الذي تريده أن يصل إلى زبائنك حول أعمالك ؟
إن إعلانك هذا يجب أن يحتوي على عنصرين :
كيف تريد أن توصل هذا الإعلان ؟
هناك العديد من الطرق يمكنك بواسطتها إيصال المعلومات العامة
والتفصيلية إلى زبائنك، فبإمكان أن يكون ذلك إعلان كلامي أو مكتوب أو
إعلان ضمني بواسطة إعلانات الجرائد أو إعلانات منفصلة على لوحات، فكّر في
الأمور التالية قبل أن تختار وسيلة محدّدة للاتصال :
من هم زبائنك المتواجدين أو الممكن اكتسابهم ؟ أين يتواجدون ؟ هل
يستطيعون القراءة؟ هل بالإمكان الاتصال بهم تلفونياً، أو بالبريد، أو
بالإميل أو بالتلفون المحمول ؟ هل لديهم وسائل مواصلات ؟ هل بإمكانهم
زيارة موقع أعمالك ؟.
ما هي أفضل طريقة وذات التكاليف الأقل للاتصال بزبائنك ؟ كيف بإمكان
إعلانك أن يصل إلى العدد الأكبر من زبائنك المتواجدين أو الزبائن الممكن
اكتسابهم بواسطة أقل كلفة ممكنة من المال والوقت ؟ .
إن نوعية إعلانك أيضاً له أهمية. فقد يكون من الأفضل تقديم معلومات ذات
نوعية جيدة لعدد قليل من الزبائن المتواجدين أو أولئك الممكن اكتسابهم
والذين يوجد احتمال كبير أن يشتروا مبيعاتك أو خدماتك .
إن التغذية الراجعة للمعلومات شئ ضروري، بمعنى أن قنوات الاتصال يجب أن
تمكّن زبائنك من الاتصال بك. فقد يحتاجون الاتصال بك لمزيد من المعلومات.
وقد يقدموا لك تغذية راجعة هامة من خلال إبلاغك آرائهم حول أسعارك ،
ومنتجاتك ونطاق خدماتك، ونوعيتها، ودرجة الاعتماد عليها، واحتياجاتهم
المستقبلية منها.
إن تقنيات المعلومات والاتصال بإمكانها أن تدعم أعمالك وخاصة عبر
اتصالك بزبائنك، لذا فقبل أن تفكر باستثمار التليفون أو الكمبيوتر أو بريد
إلكتروني. /إنترنت ، أسأل نفسك الأسئلة التالية :
ما هو الإعلان الذي تريده أن يصل إلى زبائنك حول أعمالك ؟
إن إعلانك هذا يجب أن يحتوي على عنصرين :
- معلومات عامة تساعد على تكوين سمعة طويلة الأمد لك: وهذه بالإمكان
أن تحوي معلومات إيجابية عن منتجاتك / خدماتك ، نوعيتها ، درجة الاعتماد
عليها وسرعة تقديم الخدمات والقيمة الجيدة لما تقدمه . - معلومات مفصلة يحتاجها الزبائن لجعلهم يتخذون القرار في عملية
الشراء، وهذه بالإمكان أن تحوي التفصيلات حول منتجاتك / خدماتك ، قوائم
الأسعار وما تقدمه بشكل خاص أو خيارات في عملية الدفع ( مثلا، نقداً فقط،
أم بيع بالآجل أو على شكل أقساط) .
كيف تريد أن توصل هذا الإعلان ؟
هناك العديد من الطرق يمكنك بواسطتها إيصال المعلومات العامة
والتفصيلية إلى زبائنك، فبإمكان أن يكون ذلك إعلان كلامي أو مكتوب أو
إعلان ضمني بواسطة إعلانات الجرائد أو إعلانات منفصلة على لوحات، فكّر في
الأمور التالية قبل أن تختار وسيلة محدّدة للاتصال :
من هم زبائنك المتواجدين أو الممكن اكتسابهم ؟ أين يتواجدون ؟ هل
يستطيعون القراءة؟ هل بالإمكان الاتصال بهم تلفونياً، أو بالبريد، أو
بالإميل أو بالتلفون المحمول ؟ هل لديهم وسائل مواصلات ؟ هل بإمكانهم
زيارة موقع أعمالك ؟.
ما هي أفضل طريقة وذات التكاليف الأقل للاتصال بزبائنك ؟ كيف بإمكان
إعلانك أن يصل إلى العدد الأكبر من زبائنك المتواجدين أو الزبائن الممكن
اكتسابهم بواسطة أقل كلفة ممكنة من المال والوقت ؟ .
إن نوعية إعلانك أيضاً له أهمية. فقد يكون من الأفضل تقديم معلومات ذات
نوعية جيدة لعدد قليل من الزبائن المتواجدين أو أولئك الممكن اكتسابهم
والذين يوجد احتمال كبير أن يشتروا مبيعاتك أو خدماتك .
إن التغذية الراجعة للمعلومات شئ ضروري، بمعنى أن قنوات الاتصال يجب أن
تمكّن زبائنك من الاتصال بك. فقد يحتاجون الاتصال بك لمزيد من المعلومات.
وقد يقدموا لك تغذية راجعة هامة من خلال إبلاغك آرائهم حول أسعارك ،
ومنتجاتك ونطاق خدماتك، ونوعيتها، ودرجة الاعتماد عليها، واحتياجاتهم
المستقبلية منها.
مواضيع مماثلة
» النقول الصريحة شرح حديث الدين النصيحة�
» شرح برنامج fiddler ( طريقة التسطيب والتهيئة للعمل )
» [درس] تالت خطوة فى تعديل الويندوز:- ماذا نحتاج للعمل
» التربة المناسبة
» لتربة المناسبة
» شرح برنامج fiddler ( طريقة التسطيب والتهيئة للعمل )
» [درس] تالت خطوة فى تعديل الويندوز:- ماذا نحتاج للعمل
» التربة المناسبة
» لتربة المناسبة
..::عرب سيد 4::.. :: صناعات ومهارات :: القيادة الإدارية وأنواعها دلـيـل رجـال الأعمال في البلدان النامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى