مشروع ورشة تصنيع شكمانات حديثة ومطابقة لمواصفات سيارات الركوب
صفحة 1 من اصل 1
مشروع ورشة تصنيع شكمانات حديثة ومطابقة لمواصفات سيارات الركوب
المصدر : المجلس القومى للمرأة - وحدة المشروعات الصغيرة / تم عمل هذه الدراسات بمساعدة الصندوق الإجتماعى للتنمية .
أولاً : مقدمة يشكل الشكمان في السيارات جزءاً هاماً من الأجزاء المستهلكة وترجع أهميته إلي أنه يخفض معدل ضوضاء المحرك بنسبة عالية ، ويكفي أن تسمع صوت سيارة تسير بدون شكمان لكي تتأكد من أهميته لحماية البيئة .
وعلبة الشكمان من الأجزاء السريعة التلف بالقياس إلي باقي مكونات السيارة ويرجع ذلك إلي التآكل الذي يحدث نتيجة تكون أحماض من اتحاد بخار الماء المتكثف مع ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين والكربون .
وقد انتشرت حرفة تصنيع الشكمانات بمصر انتشاراً كبيراً ، لكنها لا تخضع لأي معيار من معايير الجودة والدقة ، الأمر الذي ينتج عنه منتجات مخالفة للتصميم الأصلي لنوعية السيارة ويؤدى هذا إلي سرعة تلف الشكمان علاوة علي ما قد يسببه من ضرر للمحرك نفسه والبيئة .
ولذلك فإن هذا المشروع يهدف إلي تصنيع الشكمانات بأسلوب نمطي مطابق للمواصفات الأصلية والتي تنتجها شركات السيارات .
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع
نظراً للزيادة المطردة في أعداد السيارات وبصفة خاصة سيارات الركوب ذات السعة اللترية المنخفضة والذي يتضح من مقارنة جداول إحصائيات السيارات المسجلة بإدارات المرور ، ومع زيادة الوعي لدي المواطنين وحرصهم علي تركيب وحدات من الشكمانات الأصلية أو المطابقة للأصل فإن ذلك يدعو إلي الاهتمام بصناعة الشكمانات باسلوب هندسي يضمن جودة المنتج المطلوب والمطابق للمواصفات الأصلية .
ويشمل المعروض بالسوق علي الإنتاج المحلي بالإضافة إلي المستورد من الخارج المستخدم في غالبية السيارات وتقوم سياسة الدول الاقتصادية علي تشجيع الإنتاج المحلي وإحلاله محل الإنتاج المستورد كما يوضحه الجدول رقم (1) والذي يبين بوضوح الفجوة الكبيرة بين الإنتاج المحلي والاستيراد . ومن المتوقع أن تتسع هذه الفجوة نظراً للتزايد المستمر في استيراد السيارات ما لم يواكبه زيادة مناظرة في التصنيع المحلي .
جدول (1) بيان الصادر والوارد والإنتاج المحلي (عام 1994-1995)
بيان الصادر والوارد والإنتاج المحلي |
تعتمد خاصية تخفيض الضوضاء بالشكمانات اعتمادا كبيرا علي الأبعاد الهندسية للعلبة والمواسير كما أنها تتأثر تأثراً كبيراً بعدد وحجم وتوزيع الثقوب بماسورة الشكمان الداخلية كما هو موضح بشكل قطاع علبه الشكمان رقم (1)و (2) وقد أوضحت التجارب والدارسات علي أن الاختلاف في عمليات التشغيل الخاصة بالثقب وعدم دقتها تغير من خصائص عمل الشكمان ، بدرجة كبيرة مع أن الورش الأهلية والخاصة لا تراعي ذلك عند تصنيع علبه الشكمان ، لذا فإن المشروع يضمن أن يتم الثقب خلال عملية التصنيع بأسلوب نمطي وبالتالي يضمن الأداء المطلوب من علبه الشكمان والذي يتناسب مع نوع المحرك حيث يتم تزويد خطوات التصنيع بنظام شنكرة نمطي مع استعمال المثقاب بدلا من استخدام بوري اللحام في عمل الثقوب هذا بالاضافة إلي الدقة في الأبعاد والزوايا لكل مكونات علبه الشكمان والمواسير .
وبهذا يمكن للمشروع تصنيع شكمان مطابق للمواصفات العالمية التي تحدد مستوي الضوضاء الناشيء من المحرك وبصفة خاصة مواصفات جمعيـــة مهندسي السيــارات الأمريكية SAE J1046a والخاصة بمستوي الضوضاء الخارجي وكذلك المواصفــات الأمريكية SAE J1174 والخاصة بالضوضاء داخل السيارة .
رابعا : الخــــامات
تتنوع الخامات المستخدمة في صناعة الشكمانات حسب التصميم ونوع السيارة من ألواح الصاج صلب 37 بسمك 2مم ومواسير صلب 37 بسمك 2مم بأقطار مختلفة لتناسب سعة محرك السيارة وهذه الخامات متوفرة بالسوق المحلي ومطابقة للمواصفات القياسية المصرية . كما يتم معالجة السطح الخارجي بالطلاء بدهانات مقاومة للتآكل .
خامساً : المنتجات
تختلف منظومة العادم حسب السيارات المختلفة وتتفق معظمها في أنها تتكون من شجرة مواسير ثم علبه أو أكثر من علب الشكمان وفي غالبية السيارات تتكون هذه المنظومة من غرفتين بمقاسات محددة تتصل ببعضها بمواسير محددة القطر والطول :
- الغرفة الأولي والقريبة من الفرن (مجمع العادم من المحرك) تسمي غرفة التمدد وتعمل علي خفض الضوضاء الناتج من المحرك اعتماداً علي التغيير المفاجىء بالزيادة والنقصان في مساحة المقطع مما يؤدي إلي انعكاس الموجات الصوتية وتداخلها ويتحدد منحني الأداء (منحني تخفيض الضوضاء) بنسب التغيير في مقاطع العلبة والماسورة .
- الغرفة الثانية وهي تالية لغرفة التمدد حيث تمتد الماسورة المثقبة بداخل الغرفة الخارجية والتي تعرف باسم غرفة الرنين (RESONATOR) ويتحدد أداء هذا الجزء بعدد الثقوب وأقطارها وتوزيعها بالإضافة إلي أبعاد الغرفة .
وتتكون الشكمانات الحديثة من تركيبات مختلفة متداخلة من هاتين العلبتين بما يحقق في النهاية الأداء المطلوب من ناحية تخفيض الصوت وسريان الغازات .
سادساً : العناصر الفنية للمشروع
(1) مراحل التصنيع
يلاحظ أنه قد تم تصميم الورشة لتكون قادرة علي تشكيل معظم التصميمات الملائمة للسيارات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة حيث أنها جميعا تشترك في المكونات التي تشكل علبة الشكمان إلا أنها تختلف في الأبعاد وأسلوب التركيب لتكوين الشكمان النهائي .
وعلي ذلك فإن الرسم التوضيحي لعمليات التصنيع يوضح كافة خطوات التصنيع اللازمة بصفة عامة ولا تخص شكمان معين ذو أبعاد محددة – وبهذا يمكن الاسترشاد بهذه الرسومات لجميع التصميمات التي يتقرر تصنيعها بالورشة .
ويوضح الشكل (2)الرسم التخطيطي لتسلسل عمليات التصنيع لعلبة الشكمان والذي يوضح أن هذه المراحل تشتمل علي ثلاث خطوط أساسية يليها خط للتجميع والتشطيب وتتلخص فيما يلي :
- الخط الأول :
خط تصنيع علب الشكمان (تمدد رنين) بشكل قطاع دائري أو بيضاوي .
- الخط الثاني :
خط تصنيع غطاء لنهايات العلب بشكل قرص دائري أو بيضاوي به ثقب مطابق لقطر ماسورة الشكمان .
- الخط الثالث :
خط تجهيز الماسورة الداخلية لعلبة الرنين من حيث الثقب بالأبعاد المحددة طبقا لنوع السيارة .
- خط التجميع :
وهو الخط الذي يتم من خلاله تجميع الأجزاء المختلفة لعلب الشكمان باللحام . ويلي ذلك التفتيش والتشطيب بالدهانات الخارجية مع كتابة البيانات لكل موديل .
شكل (2) تسلسل عمليات تصنيع الشكمان
تسلسل عمليات تصنيع الشكمان |
وتبين الجداول التالية تتابع العمليات الصناعية لكل خط علي حده موضحة بالرسومات التوضيحية والمعدات المستخدمة لكل عملية .
الخط الأول :
الخط الأول |
الخط الثاني :
الخط الثاني |
الخط الثالث :
الخط الثالث |
خط التجميع :
خط التجميع |
يلزم لهذا المشروع مساحة قدرها 140م2 للورشة والمخزن وتفضل أن تقع بالمدن الصناعية الجديدة .
(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :
- يحتاج المشروع إلي مصدر كهربائي 220/380 فولت ويتوقع أن يكون معدل الاستهلاك في حدود 2500 ك.وات / شهر .
- يقدر استهلاك المياه بحوالي 25م3/ شهر .
- إجمالي التكلفة الشهرية 625جم .
الآلات والمعدات والتجهيزات |
احتياج المشروع من الخامات |
الخامات اللازمة لدورة التشغيل (شهر واحد) 17075 جنيه .
(6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :
الرسم التخطيطي لموقع المشروع |
العمالة |
- عدد الورديات :1
- زمن الوردية :8 ساعات
منتجات المشروع |
وعلي ذلك يكون سعر المنتجات في دورة رأس المال (1شهر)=35000جنيه .
(9) التعبئة والتغليف :
لايتم تعبئة ولا تغليف لهذا المنتج ولكن يتم كتابة البيانات علي كل قطعة .
(10) عناصر الجودة :
يراعي أن يكون التصميم محققا لأن يكون منحني تخفيض الضوضاء للشكمان مطابقا وملائما لمنحني الضوضاء الصادرة عن المحرك من حيث الذبذبات وشدة الصوت وذلك عن طريق التحكم في عدد الثقوب وأقطارها وسمك المعدن ، كما يجب مراعاة تنميط الانتاج .
(11) التسويق :
أدي زيادة عدد السيارات في مصر إلي زيادة طردية في استخدام الشكمان ونظراً لأهمية الشكمان في خفض معدل ضوضاء المحرك انتشرت حرفة تصنيعه .
ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة مايلي :
- جودة المنتج ( المتانة – مطابقته للمواصفات العالمية – مستوي الضوضاء – عدم التآكل) .
- رخص الأسعار .
ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية :
- الإعلان في الصحف المتخصصة بالسيارات وكمالياتها .
- الدخول في المعارض الصناعية داخلية وخارجية .
- الاتصال المباشر بشركات تصنيع السيارات وعرض مميزات المنتج كصناعة مكملة .
- فتح أسواق خارجية للتصدير .
وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :
- مصانع السيارات .
- شركات النقل الحكومية .
- المشروع ذاته .
- محلات كماليات السيارات وقطع الغيار .
الشروط العامة :
- توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة .
- توفير وسائل إطفاء الحريق .
- توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة .
- تواجد شبكة عامة للصرف الصحي / الصناعي .
الشروط الخاصة :
- توفير نظام تهوية وسحب آلي لخفض تركيزات الإنبعاثات والحفاظ علي درجة الحرارة .
- تجميع المخلفات المعدنية للتخلص الآمن منها (البيع) .
- استخدام القفازات والنظارات الواقية وسدادات الاذن .
ملحوظة :
- المشروع مصنف ضمن مشروعات القائمة الرمادية (ب) .
- يتم تقييم الأثر البيئي للمشروع طبقا لنموذج التصنيف البيئي (ب) ومتطلبات قانون البيئة .
منقول من منتدى كنانة اونلاين
مواضيع مماثلة
» دراسة جدوى مشروع ورشة تصنيع الرخام
» دراسة جدوى مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص
» دراسة جدوى مشروع ورشة لتصنيع ورق الصنفرة
» دراسة جدوى مشروع ورشة إنتاج مستلزمات الطفل
» دراسة جدوى مشروع ورشة إنتاج مسمار القلاووظ
» دراسة جدوى مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص
» دراسة جدوى مشروع ورشة لتصنيع ورق الصنفرة
» دراسة جدوى مشروع ورشة إنتاج مستلزمات الطفل
» دراسة جدوى مشروع ورشة إنتاج مسمار القلاووظ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى